أيهود أولمرت مع الرئيس عباس إلى واشنطن

أيهود أولمرت مع الرئيس عباس إلى واشنطن

  • أيهود أولمرت مع الرئيس عباس إلى واشنطن
  • أيهود أولمرت مع الرئيس عباس إلى واشنطن

افاق قبل 4 سنة

أيهود أولمرت مع الرئيس عباس إلى واشنطن

علي ابو حبلة

ذكرت مصادر إعلامية إسرائيلية ان رئيس الوزراء السابق ايهود اولمرت سيعقد مؤتمرا صحفيا  مشتركا مع الرئيس محمود عباس في اجتماع مجلس الامن الدولي في نيويورك ويعلن اولمرت من خلال مؤتمره الصحفي عن معارضته لخطة ترمب .

وجاء في تغريده على تويتر للصحفي الاسرائيلي « إيهود ياري رئيس الوزراء السابق والمجرم المدان إيهود أولمرت لعقد مؤتمر صحفي بجانب أبو مازن في اجتماع مجلس الأمن الدولي في نيويورك والتعبير عن معارضته لخطة ترامب.

وكان الرئيس محمود عباس في خطابه في اجتماع وزراء الخارجيه العرب الطارئ ذكر انه  في محادثاته مع أيهود اولمرت رئيس الوزراء السابق قد توصل الى 80 % من الحل وهناك قضايا كان يمكن التوصل اليها لو بقي اولمرت على راس الحكومة.

وقد تولى إيهود أولمرت رئاسة الحكومة الإسرائيلية بين عامي 2006 و2008, وفي عهده شنت إسرائيل حربا على لبنان, وهجوما واسع النطاق على غزة. ومع أنه يوصف بالسياسي المحنك, فقد واجه سلسلة من الفضائح أفضت في سبتمبر/أيلول 2012 إلى الحكم عليه بالسجن عاما واحدا مع وقف التنفيذ، لتضيق بذلك فرص عودته إلى الحياة السياسية.

ايهود اولمرت هو رئيس الوزراء الثاني عشر في تاريخ إسرائيل، وتولى رئاسة حزب كاديما، ومنصب عمدة لبلدية القدس (1993-2003). تولى رئاسة الحكومة بالإنابة يوم 4 يناير/كانون الثاني 2006 إثر إصابة سلفه أرييل شارون بجلطة دماغية، ليصبح بعد مائة يوم رئيس الوزراء يوم 11 أبريل/نيسان 2006.

أولمرت في الأصل سياسي يميني كان في حزب الليكود, وفي 2006 انتقل إلى حزب كاديما الذي يصنف ضمن أحزاب الوسط، مع أن شخصيات متطرفة جدا مثل شارون انضمت إلى هذا الحزب, عندما تولى رئاسة الحكومة عام 2006, كان لديه برنامج يتضمن تحديد حدود إسرائيل عبر انسحاب أحادي من الأراضي الفلسطينية المحتلة، بيد أنه كان في المقابل من المساهمين في تهويد القدس المحتلة. وظهرت خلال توليه منصب عمدة مدينة القدس قام  بمشاريع تهويد القدس الشرقية المحتلة، فحفر الأنفاق تحت أسوارها وفي باحة الأقصى. وفي عام 1978، صوت ضد اتفاقية كامب ديفد التي سمحت بإعادة الأراضي التي احتلتها إسرائيل عام 1967 إلى مصر مقابل السلام.وكشفت وزيرة الخارجية الأميركية السابقة كوندوليزا رايس في مذكراتها أن أولمرت قدم عام 2008 عرضا سريا يتضمن إعادة 94 % من أراضي الضفة الغربية للفلسطينيين مع وضع بعض الأماكن المقدسة تحت وصاية دولية.

أوساط  سياسية وصحفية إسرائيلية تتحفظ على خطوة اولمرت في ذهابه الى واشنطن وعقد مؤتمر صحفي مع الرئيس محمود عباس وتتخوف اوساط من حزب ازرق ابيض ان تشكل خطوة اولمرت دعم لتوجهات اليمن المتطرف ودعم مواقف الليكود واصطفاف الناخبين اليمنيين والمستوطنين لصالح الأحزاب اليمينية ، علما أن الأوساط الاسرائيلية ذكرت أن غانتس تعهد  للرئيس ترمب بدعم خطته صفقة القرن وتأجيل عملية الضم للمستوطنات وغور الأردن الى ما بعد الانتخابات للكنيست الاسرائيلي.

 

 

التعليقات على خبر: أيهود أولمرت مع الرئيس عباس إلى واشنطن

حمل التطبيق الأن